تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بيان المسؤولية

​تم تأسيس شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي  في شهر يونيو  عام 2005 لتقوم بجمع مياه الصرف من المرافق السكنية والتجارية ومعالجة تلك المياه والتخلص من النفايات السائلة والصلبة الناتجة عن عملية المعالجة على نحو آمن .
 
 
 وترفع الشركة تقاريرها إلى المجلس التنفيذي مباشرة ، وتخاطبه للحصول على الموافقات المتعلقة   بتمويل مشاريعها وغيرها من الموافقات ، وذلك بواسطة رئيس مجلس إدارتها سعادة/ عبدالله علي مصلح الأحبابي وعضوية كل من : مدير عام بلدية أبوظبي ومدير عام بلدية العين  وأمين عام هيئة البيئة -أبوظبي ومدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ومدير عام جهازأبوظبي للرقابة الغذائية ومدير عام هيئة الصحة -أبوظبي .
  
وتتلخص النشاطات التي تزاولها الشركة في ثلاثة أعمال :
  1. جمع مياه الصرف الصحي
  2. معالجة مياه الصرف الصحي
  3. التخلص من  النفايات الناتجة عن عملية المعالجة.
 
ويستثنى من الأعمال السابقة  تصريف مياه الأمطار التي هي  من اختصاص  البلديات .
 
وتأتي أهداف شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي متوافقة مع الأهداف العامة لحكومة وخططها المستقبلية .وتتلخص أهداف شركة أبوظبي في تقديم خدمات صرف صحي آمنة بتكلفة مناسبة  وبمواصفات تتوافق مع أعلى المواصفات البيئية العالمية .وتتوزع محطات المعالجة الخاصة بالشركة  على مواقع متفرقة من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية .
 
وقد تم إعادة تأهيل أنظمة الصرف الصحي في تلك المناطق ، وإنشاء محطات جديدة ، بحيث يمكنها التعامل مع الدفق الحالي،إضافة إلى تلبية الاحتياجات المستقبلية لتلك المناطق ، والنمو السكاني والعمراني المتوقع .
 
وتوفر شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي  المياه المعالجة التي تحتاجها البلديات ، حيث يستخدم أكثر من 60% من هذه المياه لأغراض الري مما يسهم في الحفاظ على البيئة . ولا تزال الشركة تعمل على استكمال توصيل خطوط المياه  المعالجة إلى عدد من المناطق مما سيمكن تلك المناطق من استخدام المياه المعالجة بنسبة 100%.
 
وتلتزم الشركة بتوجهات الحكومة نحو توطين الوظائف ، وقد وصلت  نسبة المواطنين في الشركة  إلى ما يزيد على 56% من  مجموع العاملين فيها  في الربع الثالث من عام 2010 .
 
وتتميز الخدمات التي تقدمها شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي  بأنها  خدمات صديقة للبيئة ، حيث إنها خدمات مخفية تحت الأرض وغير ظاهرة، إضافة إلى أنها خدمات آمنة ، وليس لها أية آثار ملوثة للبيئة .
 
وتسهم شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي  بفعالية في تحقيق رؤية حكومة أبوظبي ، وهي تشكل حلقة الوصل ما بين القطاعين : العام والخاص  .
 
وقد قامت الشركة بإعداد خطتها الاستراتيجية الخمسية التي تعمل على تحديثها باستمرار ، وتم إعداد تلك الخطة بطريقة تعاونية من خلال ورشات العمل التي عقدت لهذا الشأن ، وشاركت فيها كافة الإدارات والأقسام ، مما عمل على صقل مهارات المشاركين ، وأعطى صورة أوضح عن رؤية الشركة ومهمتها وتوجهاتها ، إضافة إلى تعرف نقاط الضعف والقوة في أداء الشركة والتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها الشركة .
 
وقد تمت مراجعة خطة الشركة في ضوء المبادرات الجديدة الصادرة عن المجلس التنفيذي لأبوظبي  والتي تتضمن على سيبل المثال لا الحصر الجوانب التالية :
  • أجندة السياسة العامة 2030
  • اتفاقية الأداء الصادرة عن بالمجلس التنفيذي لعام 2009
  • الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي
  • خطة  النقل البري الشاملة
  • سياسة الطيران في أبوظبي
 
وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الخطة الخمسية للشركة  تتضمن مجموعة كبيرة من النشاطات المبنية على  المبادرات الداخلية التي أجريت على مدى السنوات الثلاث الماضية وفقا لنهج مؤسسي متكامل  يعالج الجوانب التالية :
  1. استراتيجية الإدارة
  2. إدارة الأداء
  3. إدارة المخاطر
  4. الإجراءات الإدارية
  5. نظام الإدارة المتكامل
  6. التميز المؤسسي .
 
وفي عام 2009 ، تم إطلاق مشروع بطاقات التوازن (ABC) من أجل التوفيق بين المبادرات الاستراتيجية الخاصة بالتميز المؤسسي ، وسوف يمكن مشروع بطاقات التوازن الشركة من المساهمة بفاعلية في تحقيق رؤية حكومة أبوظبي 2030 .
 
وفي  الخطة الخمسية لشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي  (2011-2015 ) ، تم تطوير الأولويات تحت المحاور التالية :
 
  1. تقديم الخدمات :  ضمان توفير خدمات الصرف الصحي بمواصفات عالمية ، في إطار التعاون مع الاستشاريين والمقاولين والموردين  .
  2. التركيز على العملاء : تحسين مستويات خدمة العملاء من حيث تقديم الخدمات والاستجابة لحاجات العملاء والتفاعل معهم .
  3. التعاون الخارجي مع أصحاب المصالح : ضمان قدر أكبر من التوافق والتنسيق مع الجهات الحكومية والمطورين والهيئات التنظيمية .
  4. التميز المؤسسي : تحقيق التميز في الأداء وتطبيق أفضل الممارسات.
 
هذا ، وقد بدأت الشركة في عام 2010باتباع  الطريقة الآلية في ممارسة أعمالها ونشاطاتها ، عن طريق  اتباع مشروع نظام الأتمتة وكتابة التقارير(ARP) في إدخال البيانات واستعراضها على مستوى الإدارات والأقسام  وتبادل البيانات ، وضمان تنفيذ ذلك النظام على نحو فعال .
 
وبصفتي رئيسا لمجلس إدارة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي  ، فإنني أعمل باستمرار على التأكد من الأداء السليم للشركة ، وتطبيق أفضل الممارسات في مجال عملها ، والتنسيق مع كافة الشركاء وأصحاب المصالح من أجل تحقيق ذلك .  
 

عبدالله علي مصلح الأحبابي

 رئيس مجلس الإدارة