تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 اسئلة متكررة

ما ذا نعني بشبكة الصرف الصحي الداخلية؟

شبكة الصرف الصحي الداخلية هي ما يعرف بخطوط الصرف الصحي الجانبية وهي الخطوط الخاصة المتواجدة داخل حدود أماكن العمل أو نقطة الاتصال ، وهي تخدم أكثر من مبنى في منطقة واحدة، وتنقل المياه العادمة الخاصة هذه عبر أنابيب تحت الأرض لتتجمع في النهاية في منطقة معينة.
وشبكة الصرف الصحي الخاصة هي من مسؤولية العميل أو المالك في المنطقة أو مالك المبنى .

ما المقصود بشبكة الصرف الصحي الخارجية؟

تقوم شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي بإدارة شبكة الصرف الصحي الخارجية وهي عبارة عن شبكة أنابيب ممتدة في باطن الأرض تملكها الشركة وتقوم بتشغيلها وصيانتها ، وتوجد هذه الشبكة في نهاية نقطة الاتصال ، ويقع المصب عادة في الفتحة الأولى(المناهل) خارج حدود المبنى .

أين تقع شبكة الصرف الصحي الخارجية؟

تحتفظ شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي بسجل للصرف الصحي لتعقب الشبكات الخارجية والشبكات الداخلية للصرف الصحي.
وفي حالة رغبة العميل في طلب استخراج نسخة من السجل لتحديد شبكة الصرف الصحي الخارجية، يمكنه مراجعة أحد مكاتب خدمة العملاء الموجود في أبوظبي أو العين من الأحد إلى الخميس ، ما بين الساعة 7:00 صباحا حتى 3:00 مساء، كما يمكن للعملاء التواصل مع الشركة عن طريق البريد الإلكتروني الموجود في موقع الشركة.

هل تدخل مشكلات الشبكة الداخلية كحالات الانسداد ضمن مسؤولية الشركة؟ وهل تفرض رسوم على العملاء لقاء ذلك؟

نعم تعتبر الشركة نفسها مسؤولة عن أي مشكلة في الشبكات الداخلية وتتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحل المشكلة فور تلقي الشكوى ، حيث يتولى مقاولو قسم التشغيل والصيانة معالجة هذه المشاكل الطارئة مجاناً لكافة العملاء ، وقد تفرض رسوم على العملاء مقابل هذه الخدمات في المستقبل.

كيف يمكن تفادي حدوث الانسداد في الشبكات الداخلية؟

 هناك طريقتان لتفادي حدوث الانسداد هما:

أولا :عدم رمي المخلفات الصلبة في المراحيض وشبكات الصرف الصحي المتصلة بالشبكات الداخلية مثل شفرات الحلاقة وحفاظات الأطفال ومنظفات الآذان والقطن، لأنها تتسبب في انسداد الشبكة الداخلية او الخارجية أو تسبب مشكلات في محطات المعالجة كونها من المواد التي يصعب تحللها.

ثانياً: عدم التخلص من الدهون والزيوت في مغسلة المطبخ، لأن تمازج الدهون والزيوت مع الماء الحار ومساحيق الغسيل يجعلها تذوب وتدخل بسهولة إلى الشبكة
 ، ومع توفر عنصر البرودة داخل أعماق في الشبكة تتجمد هذه الزيوت والدهون على جدران أنابيب الشبكات وتتراكم ، مما يؤدي إلى انسداد الخطوط وطفح الشبكة.

هل تدخل صيانة الشبكة الداخلية ضمن مسؤوليات الشركة؟

لا. لأن إصلاحات الشبكة الداخلية تعتبر من مسؤولية المالك.

هل يحتاج العميل أو المالك إلى تصريح لإصلاح خطوط الصرف الصحي الخاصة به؟ وهل بوسعه عمل ربط جديد على الشبكة؟

لا يحتاج العميل أو المالك إلى أي تصريح لإصلاح المجاري الخاصة به ،أما في حالة رغبته في عمل ربط جديد على الشبكة ، فيجب عليه الحصول على موافقة الشركة عن طريق تقديم طلب إلى قسم خدمة العملاء ، وبعد حصوله على الموافقة يسمح له بالتواصل مع مندوب العمل في الشركة للتأكد من أن التوصيل قد جرى وفقاً للمعايير المطلوبة.
والجدير بالذكر أن مراكز خدمة العملاء الموجودة في مكاتب بلديات أبو ظبي والعين ترحب بأي سؤال أو استفسار يردها من كافة الأشخاص والمؤسسات المعنية بنشاط الشركة وأعمالها.

كيف تتم عملية ربط جديد على الشبكة؟

تعتمد جميع تمديدات شركة أبو ظبي للصرف الصحي على مبدأ الجاذبية ، وتكون دائما انحدارية. وبناء على ذلك تنفذ الشبكات الخاصة وفقاً للمواصفات والمعايير التي وضعتها الشركة حتى لو كانت في منطقة عامة  ، حيث يجب خضوعها للفحص وأخذ الموافقة عليها من قبل الشركة قبل ردمها.

هل يحتاج العميل أو المالك الحصول على تصريح للقيام بأي تعديلات على شبكة الصرف الصحي الخاصة به؟

نعم ، لابد للعميل من الحصول على التصريح من قبل شركة أبوظبي للصرف الصحي قبل إجراء أي تعديلات ، حيث يقوم مندوب الشركة بعدها بتفقد شبكة  الصرف الصحي أثناء القيام بالعمل وعند الانتهاء منه ، للتأكد من أن التنفيذ يجري وفقاً للمستوى المطلوب.
وفي حالة وجود أي استفسار عن السياسات والإجراءات الخاصة بذلك ، يمكن المراسلة على البريد الالكتروني أو عبر موقع الشركة.

كيف يمكن للعميل الحصول على تصريح؟

يمكن للعميل الحصول على التصريح المطلوب عن طريق مراكز خدمة المتعاملين التالية:
 - أبو ظبي والمنطقة الغربية
  - بلدية أبو ظبي
  - بلدية المصفح
  - بلدية الشهامة
  - مدينة زايد (مركز تم)
  - المرفأ (مركز تم)
  - غياثي (مركز تم)
  - السلع (مركز تم)
  - ليوا (مركز تم)
  - دلما (مركز تم)
 - العين
  - بلدية العين
  - بلدية الهير

من الذي يقوم بوضع وتنفيذ شبكة الصرف الصحي الداخلية الخاصة بالعملاء؟

على العميل الاتفاق مع شركة مقاولات لتنفيذ العمل مع شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي ، وننصح باختيار مقاولين ذوي خبرة وكفاءة ، خاصة إذا كان العمل يحتاج إلى حفريات في منطقة عامة (مثل أماكن المارة وأماكن تواجد العشب) ، وعندها يفترض بالعميل الحصول على موافقة من الجهة المختصة.

ما الجهة المعنية التي يجب التواصل معها في حالة وجود أي مشكلة؟

لتقديم البلاغات والشكاوي حول مشكلات الصرف الصحي ( الانسدادات، الطفوحات والروائح) أو في حال رغبة العميل بتفريغ خزان الصرف الصحي ، يرجى الاتصال على مركز اتصال حكومة أبوظبي (800555)

هل الحصول على موافقة لبناء شبكة وربطها يمنح العميل حق الدخول إلى الأراضي والممتلكات الخاصة بالآخرين؟

إن منح الموافقة  على إجراء ربط شبكة الصرف الصحي لا يخول مقدم الطلب أو من اتفق معهم من المقاولين دخولَ أراضي الآخرين دون أخذ الإذن من مالكيها بشكل منفصل.

ما هو الصرف الصناعي؟

 الصرف الصناعي عبارة عن مياه الصرف الصحي الناتجة عن أي نشاط (صناعي، تجاري، زراعي، طبي أو علمي)، ولكنه ​لا يشمل المياه العادمة المنزلية.

لمزيد من المعلومات أو للاستفسارات الرجاء الاطلاع على المرفقات أو الاتصال في خدمة العملاء.

هل هناك أي اعتبارات للصحة والسلامة؟

 تعد شبكات الصرف والمانهولات وغرف التفتيش، أو المنشآت من الأماكن الخطرة التي يجب الحرص على عدم الدخول إليها من قبل الأشخاص غير المهيئين. 

كيف يمكن للعميل الاتصال بشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي؟

لمزيد من التفاصيل وتقديم المقترحات:
البريد الإلكتروني (care@adssc.ae)
 موقع الشركة على الإنترنت www.adssc.ae
أو مراجعة أحد مراكز خدمة العملاء التابعة للشركة.

ما هي مصيدة الدهون؟ وما أهميتها؟

مصيدة الدهون هي وحدة ذات تصميم هندسي خاص تستخدم في حال وجود استخدام سلبي لشبكات الصرف الصحي من (الدهون وزيوت الطبخ) ، وهي تعمل على فصل ومنع تصريف المواد الدهنية إلى شبكات الصحي والتخلص منها بطريقة آمنة.وبذلك تمتنع مشاكل الانسداد الناجمة عن تجمع الشوائب والزيوت في شبكة الصرف الصحي الداخلية والشبكة العامة ، ويتم من خلالها التخلص من الروائح الكريهة وانبعاث الغازات الضارة.

ما أضرار دخول المواد الدهنية إلى أنابيب الصرف الصحي؟

دخول المواد الدهنية إلى أنابيب الصرف الصحي يؤدي إلى:
- تراكمها وتحولها إلى دهون صلبة بفعل البرودة، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الأنابيب نهائياً.
- طفح المياه  العادمة ، مما يشكل خطرا على الصحة العامة وسلامة البيئة. 
- إهدار المال والوقت لتنظيف الأنابيب.

ما الطرق التي تجنب انسداد شبكات الصرف الصحي؟

- عدم رمي المواد الدهنية في شبكات الصرف الصحي مباشرة.
- استخدام مصيدة الدهون لحبس المواد الدهنية وعدم تسربها إلى شبكات الصرف الصحي.
 إذا واجهتك أي مشكلة لها علاقة بشبكة الصرف الصحي داخل أو خارج الممتلكات الخاصة مثل (رائحة، انسداد أو طفح المجاري) يمكن الاتصال على: 
الرقم المجاني (800555) على امتداد الـ 24 ساعة.