تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 نبذة عن المشروع

 

 
 
برنامج تطوير النفق الاستراتيجي
 
 
 
 
 
 تحقيقاً لرؤيتها ومن خلال خدماتها ومشاريعها وخططها الاستراتيجية التي وضعتها وتعمل على تحقيقها ، تتطلع شركة أبو ظبي لخدمات الصرف الصحي إلى المساهمة في تطوير قطاع الصرف الصحي في إمارة أبوظبي على المدى الطويل وتساهم بفعالية في تطوير البنية التحتية للإمارة ضمن منظومة متكاملة تسعى إليها حكومة أبوظبي.
وفي هذا السياق يعتبر برنامج تطوير النفق الاستراتيجي (STEP) لإمارة أبوظبي علامة بارزة على خريطة المشاريع المستقبلية التي تطورها حكومة أبوظبي في مجال البنية التحتية، فهذا المشروع يلبي الاحتياجات الطويلة الأجل للإمارة لجمع ونقل مياه الصرف الصحي من جزيرة أبو ظبي والبر الرئيسي، وبعض الجزر المحيطة بها، وذلك بالتعاون مع الشركاء والجهات المعنية الأخرى في الإمارة.
ويندرج هذا المشروع ضمن استراتيجية الشركة للأعوام الخمسة القادمة والمستندة إلى أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي ووفق الخطة الاستراتيجية 2030 والتي تمثل الغايات السامية التي جسدتها الرؤية الحكيمة لصاحب السمو رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ،حفظه الله ، الرامية إلى الاستمرار في تطوير مجتمع واثق وبناء اقتصاد مستدام ومنفتح ومنافس عالمياً.

 
 ويعتبر النفق الاستراتيجي  من أطول أنفاق الصرف الصحي الأنحداريه في العالم ، وتتضمن المكونات الرئيسة للبرنامج ثلاثة عناصر رئيسة وهي:
ـ إنشاء نفق عميق لخط الصرف الصحي بطول 41 كلم
ـ انشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 43 كلم 
ـ إنشاء محطة ضخ رئيسية ذات طاقة استيعابية كبيرة تقع في نهاية نفق الصرف الصحي العميق.

 
 ويعتمد برنامج تطوير النفق الاستراتيجي على استخدام خطوط الصرف الصحي الفرعية لربط خطوط الصرف الصحي الانحداريه القائمة بالنفق العميق، مما سيؤدي إلى تخفيف الحمل على شبكة التجميع الرئيسية، والاستغناء عن عدد كبير من محطات الضخ القائمة وعددها 35 محطة ، ثم يتم بعد ذلك نقل التدفقات الأنحداريه عن طريق نفق الصرف الصحي العميق إلى محطة الضخ الرئيسة ، حيث سيتم رفعها إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي المركزية في الوثبة لمعالجتها وإعادتها إلى المنطقة الحضرية بغية استخدامها لأغراض الري. 
 يعتبر برنامج تطوير النفق الاستراتيجي عند اكتمال المشروع من الحلول المميزة التي تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة، والاستدامة، وتلبية الاحتياجات الطويلة الأجل لجزيرة أبوظبي والبر الرئيسي والجزر المحيطة فيها لغرض جمع ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحي.
 وسيقدم برنامج تطوير النفق الاستراتيجي نظاماً فعالاً مع الكثير من الفوائد البيئية الصحية لإدارة شبكة الصرف الصحي مثل مواجهة مشاكل النمو الرئيسي في قطاعات المباني السكنية والتجارية والنمو السكاني المتوقع في إمارة أبو ظبي.
 كما سيوفر النفق الاستراتيجي حلولاً بديلة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة ، من خلال تخفيض نسبة انبعاثات الكربون.
 وسيوفر البرنامج معدلا متوسطا لتدفق المياه العادمة يصل إلى 800 ألف متر مكعب في اليوم، وستكون القدرة النهائية لاستيعاب متوسط تدفق يصل إلى 1.7 مليون متر مكعب يومياً بحلول عام 2030.

 
 ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمشروع: http://www.adsscstep.ae